اليوم    الأربعاء 21-08-2019  م   /   20-12-1440  هـ
 

«موسم الطائف» يدير بوصلة السياحه العربيه لمصيف العرب

٠٨-٠٨-٢٠١٩م        35 Print


أدار موسم الطائف بوصلة السياحه العربيه بإقتدار مرّه أخرى نحو مصيف العرب، من خلال موسمها الأضخم والاكبر من نوعه في الوطن عربياً بجوائز تقدّر إجمالا بقرابة 60 مليون، منها 52 لسباقات الهجن العربيه في مهرجان ولي العهد، وأكثر من مليوني ريال للتنافس على جائزة سوق عكاظ. وينطلق موسم الطائف طيلة أيام اغسطس في خمسة مهرجانات، هي سوق عكاظ ومهرجان ولي العهد للهجن ومهرجان قرية ورد والهايكنج (سادة البيد) في مرتفعات الهدا والشفا، بالإضافه لمهرجان التسوّق الذي اطلق جوائز بأكثر من مليون ونصف.
وأكد لـ«عكاظ» باحثين في التاريخ ان الموسم بعث وهجها من جديد، وأشار الكاتب السعودي والمؤرخ والباحث حماد السالمي، أن الطائف كانت منذ العصر الجاهلي وهي مصيف للعرب والعجم، كذلك فموسم سوق عكاظ السنوي الذي يسبق الحج كان يشهده شعراء وأدباء وحكماء وأهل تجارة، من أنحاء جزيرة العرب ومن فارس والحبشة وغيرها، إلى جانب التنزه في أكناف وادي وج الملتف بالأشجار والأعناب، وتطورت سياحة الطائف عبر السنين حتى بلغت ذروتها في العهد السعودي الزاهر، مضيفا: «ها هي اليوم تنطلق بألوان جديدة وعديدة من الترفيه وإحياء الموروث الشعبي بشتى ألوانه» وأكد السالمي على أن موسم الطائف بهذه الأنشطة والفعاليات فيه تبعث في الطائف وهجها من جديد. وأشار من جهته المؤرخ عيسى القصير أن الطائف من خلال الموسم تعود وبقوّه لتكون مصيف العرب، لافتا إلى أن تاريخ الأمم والشعوب تاريخ مسجل بين ثنايا العصور، وسوق عكاظ قبل ألف وخمسة مئة عام مضت، تذكره الأجيال الماضية ومحفوظ بين طيات الكتب والمراجع الوثاىقية، وقد أجمع معظم المؤرخين والادباء والباحثين في تاريخ الأمم بأن الجزيرة العربية معقل النجباء والشعراء. وبلاغة في القول وفصاحة في اللسان وتاريخ سوق عكاظ الادبي والثقافي والاجتماعي. والتاريخي والتجاري والاقتصادي.
(هو مؤتمر عربي اسلامي منبعه ارض الطاىف الخالدة ). ويشهد سوق عكاظ كل عام من فطاحلة الأدب والثقافة ومن امراء الشعراء وخطباء من قباىل وعشاىر الجزيرة العربية، كما يحضره أهل الرأى والحكمة والمكانة الرفيعة، وأهل الرأى السديد لهذا المحفل العظيم، ويأتون إلى سوق عكاظ التاريخي من كل حدب وصوب، مؤتمر جعله العرب مسرحاً مفتوحاً لكافة الشعوب والأمم، وسوق عكاظ العربي تجتمع فيه العرب يتناشدون ويتفاخرون فيما بينهم في الشعر، وقال ابو ذئيب أذا بني القباب على عكاظ.. وقام البيع واجتمع الألوف وأشار القصير أن أغلب المصادر تذكر أن سوق عكاظ تقام في اول ذي القعدة فكان سوق عكاظ يقوم صبح هلال ذي القعدة عشرين يوما. وممن يحضرون سوق عكاظ من اشهر الاسماء في ذلك التاريخ ومن ابرز ممن حضر سوق عكاظ.. الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثة مرات، كما حضره الصحابي الجليل حكيم بن حزام.. وخطيب العرب (قس بن ساعدة الايادي)، وحنضلة بن نهد من اشراف العرب له منزلة بعكاظ ومن حكام سوق عكاظ حاكم العرب وحكيمها ( عامر بن الضرب العدواني )، وسعد بن زيد مناة بن تميم. ومازن بن مالك بن عمروا بن تميم وغيرهم من الحكماء والبلغاء والزعماء والقادة، وكذلك اصحاب شعراء المعلقات السبع وهم: امرؤ القيس، طرفة بن العبد، البكري، زهير بن ابي سلمة، لبيد بن ربيعة، عمروا بن كلثوم التغلبي، عنترة بن شداد العبسي، الحارث بن حلزة البشكري، هكذا يعود سوق عكاظ العربي في أرض العطاء والتاريخ.
فيما أشار مصطافين عرب التقتهم عكاظ أن الطائف تعود الى بوصلة السياحه العربيه، ولفت محمد أحمد مصري الجنسيه من المنصوره في مصر، أن الطائف ارتبطت بذاكرتهم كمصريين، ويعرفون عنها الكثير، وغالبا تحرص الأيدي العامله أن تكون وجهاتها إليها، ويضيف آدم السوداني أن الموسم أعاد لها الضوء، وأضاف الدكتور هشام أنه حرص أن يقضي إجازته داخل السعوديه وفي الطائف. من جهته كشف «موسم الطائف» أن الحملات الإعلانيه والدعائيه استهدفت نحو 650 مليون مشاهده في الداخل والخارج، وأصبح محل اهتمام الاعلام العربي في نشرات متعدده ومن خلال موفديها. هذا ويشتمل الموسم على اكثر من 70 فعاليه، يندرج تحتها فعاليات متنوعه، وشهدت مهرجانات الموسم الــ 5 جموع غفيره من الزوار، وأن أهم اهدافه هو إعادة الطائف لتكون مصيف العرب كما كانت عليه قبل عقود. فيما حضرت مسابقات الشعر الفصيح من خلال شاعر عكاظ على مستوى العرب، ومسابقات لافضل الهجن العربيه، وسباقات سادة البيد في التسلق الجبلي، وعروضا حيه عالميه للسيرك والرؤوس الفارغه، والاوركسترا وساحات للموسيقى، والفن العربي وحفلات الطرب.








×

الأكثر زيارة



الوسائط الإعلامية




النشرة الإخبارية

الإشتراك في القائمة البريدية للحصول على آخر أخبار الهيئة
البريد الإلكتروني




الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني   , ص.ب 66680  , الرياض 11586   , المملكة العربية السعودية   , هاتف : 8808855-11-966+  ,  فاكس : 8808844-11-966+
البريد الإلكتروني :  info@scth.gov.sa
 






Top